مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/23/2022 04:14:00 م
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك- اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر

كيفية إنشاء الجماهير المخصصة في مدير الإعلانات

سنقوم بإعداد جمهور آخر لشركة ايمرا "Calla & Ivy"، سننشئ لها جمهوراً مخصصاً، والذي يضم أشخاصاً تفاعلوا مع الشركة بطريقةٍ ما، هل سيكون هذا التفاعل مع منشور على فيسبوك، أو زيارة موقع إلكتروني، أو اتباع نهج، أو الاشتراك في نشرة إخبارية؟ الأمر المبشر هو أن موارد فيسبوك القوية والتي تتضمن أداة بيكسل فيسبوك، ستساعدنا في إنشاء هذه الجماهير، أو نقوم بمقارنة البيانات مع الأعمال التي تم جمعها ودمجها مع بيانات فيسبوك، وفي نهاية مقالنا حول الجمهور المخصص سيكون لديك فهماً جيداً لأنواع الجماهير المخصصة التي يقدمها مدير الإعلانات، وطريقة إعدادها، الآن لننشئ جمهورًا مخصصًا لشـركة Calla & Ivy.

سننشئ جمهورنا المخصص حيث أنشأنا جمهورنا الأساسي في المقال السابق على مستوى مجموعة الإعلانات في مدير الإعلانات، وضمن "الجماهير المخصصة"، نظراً لأننا سنختار إنشاء جمهور جديد ثم جمهور مخصص، سيعرض فيسبوك بعد ذلك نافذة منبثقة لتحديد نوع الجمهور المخصص الذي تريد إنشاءه، بناءً على مصدر بياناتك.

ما هي أنواع الجماهير المخصصة التي يمكنك إنشاؤها في مدير الإعلانات

سنشرح كل واحدةٍ لكي تستطيع فهم خياراتك.

1 - بناءً على زيارات |موقع الويب| أو نشاط التطبيق.

تحتوي المجموعة الأولى على مصادر توفرها الشركة، وهي بيانات مصادر خيارات الموقع الإلكتروني من البيكسل على موقعك الإلكتروني، وزيارات صفحة العقد، والإجراءات أو الأحداث، ويمكننا استخدام هذا الخيار لاستهداف الزوار الجدد للموقع الإلكتروني لشركة Calla & Ivy.

ماذا يفعل فيسبوك بالبيانات التي توفرها الشركة "مصادرها الخاصة"

يطابق فيسبوك بيانات العملاء التجاريين مع بياناتهم، من خلال معرّفات، مع الاحتفاظ بها جميعها مجهولة الهوية.

إذاً يمكنك بعد ذلك تحميل قائمة العملاء، والتي يُخفي فيسبوك هويتها بعد ذلك ويربطها بالبيانات للعثور على الأشخاص المناسبين لبناء جمهور.

إذا كانت لدى شركة Calla & Ivy قائمة من نظام مراكز البيع الخاص بها، أو نشرة إخبارية عبر البريد الإلكتروني، أو ترسل من خلال أداة مثل |MailChimp|، أو حتى تشترك يدويًا من متجر منبثق، فيمكنها استخدام كل ذلك هنا، لإضافة نشاط يمكنك إنشاء جمهور مخصص من الأشخاص الذين تفاعلوا مع تطبيق الشركة، ويمكنك تتبع ذلك عن طريق تثبيت حزمة أدوات تطوير البرمجيات «SDK»، وهو مثل البيكسل بالنسبة لتطبيقك، إذا كان لدى شركة Calla & Ivy تطبيق يمكنه تتبع من أجرى عمليات شراء عبر التطبيق بدلاً من الموقع الإلكتروني.

2 - بناءً على نشاط غير متصل بالإنترنت أو قائمة بريدية. 

النشاط غير المرتبط بالإنترنت هو معلومات يتم الحصول عليها يدوياً من عملاء غير متصلين بالإنترنت في العادة، هل ستُجمع رسائل البريد الإلكتروني في المتجر المنبثق المذكور أعلاه، أو جمع المعلومات عبر الهاتف أو طرق أخرى.

يمكن لشركة Calla & Ivy استخدام هذا الخيار لبدء علاقة رقمية مع العملاء وجهًا لوجه.

كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك- اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر
3 - بناءً على الأشخاص الذين يستخدمون |مصادر بيانات فيسبوك|.

تأتي المجموعة التالية من المصادر مباشرة من قاعدة بيانات فيسبوك، ما هي الخيارات المتاحة في هذا الموضع

1 - يمكن لشركة Calla & Ivy إنشاء جمهور يتكون من الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو الذي شاركته على صفحتها حول كيفية ترتيب باقة ورود.

2 - كما يمكنها أيضاً إنشاء جمهور من الأشخاص الذين فحصوا حسابها على إنستغرام.

3 - ويمكنها أيضاً إنشاء جمهور من أولئك الذين ملأوا نموذج العملاء المحتملين من خلال إضافة عميل محتمل أجرته على فيسبوك أو إنستغرام.

4 - يمكن لشركة Calla & Ivy أيضاً إنشاء جمهور من أشخاص يستجيبون للأحداث التي تنشرها على فيسبوك.

5 - إذا أنشأت شركة Calla & Ivy إعلاناً للتجربة الفورية بملء الشاشة، فيمكنها إنشاء جمهور من الأشخاص الذين فتحوه.

4 - بناءً على الأشخاص الذين يتابعون صفحة الفيسبوك، أو الأشخاص الذين يشترون من متجر فيسبوك أو أنستغرام وأخيرًا، يمكن لشركة Calla & Ivy إنشاء جمهور من متابعي صفحتها على فيسبوك، أو أي شخص يتصفح أو يشتري المنتجات في متجرها على فيسبوك أو إنستغرام.

لقد أنشأت ايمرا الآن جمهورًا مخصصًا لشركة Calla & Ivy من زوار الموقع الإلكتروني، وقامت مؤخرًا بزيادة وتيرة منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وحققت زيادة في نسبة زيارات الموقع من الوسائل الأساسية.

السؤال هنا لماذا يمكن أن تنشئ شركة ما جمهوراً مخصصاً لزوار موقع الويب

لإعادة استهداف زوّار الموقع بإعلان، لإبقاء الأعمال التجارية في مقدمة اهتماماتك، عندما يُظهر زائر موقع الويب بالفعل اهتماماً بعلامتك التجارية، عندئذٍ تأكد من عودته من خلال إعادة الاستهداف.

نحن الآن لا نريد أن نفقد أيًا من المهتمين بشركة Calla & Ivy، لذلك سننشئ جمهوراً من زوار الموقع على مدار الثلاثين يوماً الماضية، حتى نتمكن من إعادة استهدافهم بالإعلانات، ونجعل شركتنا عالقة بأذهانهم دائمًا، سنحدد "الموقع الإلكتروني" الذي سيظهر مربعاً آخر، وهنا تجد البيكسل جاهزًا للعمل، وفي انتظار ظهور دائرة خضراء، وبهذه الطريقة ستعرف أنه نشط، ستكون هذه الشاشة افتراضية لجميع زوار الموقع في آخر 30 يوماً، وهذا بالتأكيد سيغطي احتياجاتنا.

كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك- اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك 
اختيار الصورة ريم أبو فخر
غير أن «ايمرا» تعرف أنه نُشر منشور |مدونة| قصير عن تدفق زوار الموقع الإلكتروني قبل 15 يوماً، يمكننا تغيير ذلك إلى 15، أو يمكننا تغييره إلى ثلاثة لضمان التحول السريع في إعادة الاستهداف.
لكن يمكننا الحصول على مزيد من التفاصيل، ويمكننا إعداد ذلك لإنشاء جمهور من الأشخاص الذين زاروا منشور المدونة، أو الذين زاروا صفحة المنتجات، أو الذين قاموا بالشراء.
أو يمكننا تضييق المعايير وإنشاء جمهور من الأشخاص الذين زاروا منشور المدونة ثم قاموا باتباع النهج.
ويمكننا أيضًا التحقق من الزائرين من خلال الوقت الذي يقضونه على الموقع.
وفي الوقت الحالي، سنلتزم بزوار الموقع في الثلاثين يوماً الماضية فقط، وسنقوم بتسمية الجمهور، والنقر فوق إنشاء جمهور، سيسألك فيسبوك الآن عمّا إذا كنت تريد إنشاء جمهور مشابه أو البدء في إنشاء إعلان. تمسك بهذا في الوقت الحالي، ولكن يمكننا البدء في استهداف هذا الجمهور برسائل أو عروض محددة لإبقائهم متفاعلين وحثهم على العودة، ولنعمل الآن مع القائمة من متجر Calla & Ivy المنبثق الموجود في معرض الشارع.
كانت «ايمرا» تبيع باقات الزهور المقطوفة حديثاً في الموقع، وتقدم عروضاً توضيحية لتنسيق الزهور، ولديها جهاز iPad، حيث يمكن للمهتمين الاشتراك في نشرتنا الإخبارية، والموافقة على استخدام معلوماتهم لأغراض تسويقية أخرى، يمكن أن تصبح هذه الاشتراكات جمهوراً مخصصاً.
في شاشة مصادر البيانات، سنختار قائمة العملاء، سيقدم لنا فيسبوك بعد ذلك بعض المعلومات حول إعداد هذا الملف، وينبغي أن يكون جاهزًا للعمل بتنسيق CSV أو TXT، سيقدم لنا أيضاً قائمة بالمُعرّفات التي يجب تضمينها في ملفنا، حتى يتمكن فيسبوك من مطابقة معلوماتها مع قاعدة البيانات، سيسألك فيسبوك بعد ذلك عمّا إذا كانت لدينا قيمة مرتبطة بعملائنا، والتي ستكون عدداً من الإشارات إلى المبلغ الذي ينفقونه معنا، سنتجاوز هذا بالرفض، والآن يمكننا إما تحميل ملف أو نسخه ولصقه في التعرف علينا من ملفنا، وسنمضي قدماً ونُحمّل ملفاً سيزود فيسبوك بأكبر قدر من المعلومات حتى يتمكن من إجراء المطابقة، وسنقوم بتسمية القائمة والنقر فوق التالي، وهذا كل شيء.
سيقوم فيسبوك بإعداد القائمة، وسنكون قادرين الآن على إعداد حملة تستهدف جمهورنا المخصص من جمهور معرض الشارع.

كيفية بناء جمهور مخصص من الأشخاص الذين يستخدمون مصادر بيانات فيسبوك

لننتقل إلى الجمهور بناءً على مصادر فيسبوك، لقد نشرنا الآن مقطع فيديو تعليمي حول كيفية إنشاء باقة زهور تلقى الكثير من التفاعل، إنها تنوي إطلاق دورة تدريبية حول تنظيم الزهور لمدة ستة أسابيع، وتُفكر في استهداف الأشخاص المهتمين بمقطع الفيديو من خلال الإعلان عن الدورة.
في شاشة مصادر البيانات، سنحدد مقطع الفيديو ضمن خيارات فيسبوك، وسنتمكن الآن من اختيار بعض المعايير للجمهور، بدءاً من مدة مشاهدة مقطع الفيديو، ونظراً لأن مدة الفيديو لا تتجاوز ثلاث دقائق، فربما لا نريد اختيار الأشخاص الذين نقروا على مقطع الفيديو ولم يشاهدوا سوى ثوانٍ قليلةٍ منه، وربما شاهد مقطع الفيديو عدد قليل جداً حتى النهاية.
لنحدد الأشخاص الذين شاهدوا ما لا يقل عن 50% من مقطع الفيديو، ويمكننا الآن اختيار مقطع الفيديو، وايمرا تفكر في مقطع فيديو على وجه التحديد، ولكن قد تختار بعض مقاطع الفيديو التعليمية الأخرى التي أنشأتها لتضمين الجمهور بها أيضاً، لأنها ستقدم لجمهور أكبر لاستهدافه، لن تختار أيضاً بين صفحة Calla & Ivy على فيسبوك أو ملف تعريف النشاط التجاري على |أنستغرام|، سنقوم بعد ذلك بضبط المدى الزمني لمشاهدة مقطع الفيديو، وسنقوم بتعيين ذلك للشهر الماضي حتى تكون إعلانات الاستهداف للدورة التدريبية فورية.
وأخيراً، سنسمي الجمهور وننشئه، بمجرد تحديد جمهور مخصص للعمل معه، لا يزال لدينا معايير سلوك الاهتمامات السكانية في الموقع، والتي يمكننا استخدامها لتضييق نطاق جمهورنا كما فعلنا مع الجمهور الأساسي.
ونظرًا لأن الجماهير المخصصة عادةً ما تكون محددة بالفعل ومستهدفة لاحتياجاتنا، فربما لا يستحق إضافة المزيد من الاستهداف في المقدمة، ويمكننا الآن إنشاء أكبر عدد ممكن من الجماهير المخصصة المختلفة، ونستخدمها في حملات محددة يمكنها إنشاء الدعوات مستهدفة إلى اتخاذ إجراء.
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك- اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك 
اختيار الصورة ريم أبو فخر
إذا كان لديك مجموعة من العملاء الأساسيين الذين يفضلون منتجك وعلامتك التجارية، ومن المحتمل أن يكون الأشخاص الذين لديهم نفس اهتمامات وسلوكيات هؤلاء العملاء الأساسيين مهتمين أيضاً بمنتجك وعلامتك التجارية، ولديهم القدرة على أن يصبحوا عملاء مخلصين، هذه هي الفكرة الأساسية التي تقوم عليها فكرة |الجماهير المشابهة|.
ستتعلم كيفية إعداد جمهورك المتشابه في مدير الإعلانات، واستخدامه لتحقيق أهداف نشاطك التجاري.

هل يمكنك إنشاء جمهور مشابه من البداية

لا، فأنت بحاجة إلى مصدر بيانات لإنشاء جمهور مشابه، استخدم إما مصدراً مستنداً إلى القيمة من بيكسل، أو جمهوراً آخر تمّ إنشاؤه.
إذاً لإنشاء جمهور مشابه، يجب أن يكون لديك الجمهور المصدر، قد يكون جمهورك المصدر من متابعيك على فيسبوك أحد الجماهير المخصصة التي أنشأتها، سيأخذ فيسبوك بعد ذلك الخصائص من الأشخاص الموجودين في تلك القائمة، الخصائص السكانية والاهتمامات والسلوكيات، ويبحث عن أشخاص من بين مُستخدميه يتمتعون بنفس هذه الخصائص أو خصائص مماثلة، وينشئ جمهوراً غير مباشر بين هؤلاء الأشخاص.
سنقوم بإنشاء عدد قليل من الجماهير المشابهة لشركة Calla & Ivy لتوضيح العملية في مدير الإعلانات، سنعود مرة أخرى إلى مستوى المجموعة الإعلانية في مدير الإعلانات، تحت إنشاء جمهور جديد، سنحدد إنشاء جمهور جديد ومشابه، نحتاج أولاً إلى بيانات المصدر، إذا قمت بالنقر فوق المربع، فستظهر قائمة منسدلة، تمنحك خيارين، إما مصادر تستند إلى القيمة أو مصادر أخرى.

ما هو المصدر القائم على القيمة

هو مصدر بيانات يحتوي على قيمة أو معلومات شراء العملاء، حيث يمكنك إنشاء جمهور مشابه مماثل لعملائك الأكثر قيمة.
ستكون المصادر المستندة إلى القيمة عبارة عن قوائم تحتوي على معلومات عن إنفاق العملاء، أو مدى أهمية العميل بالنسبة لنشاطك التجاري، ويمكننا إما تحميل قائمة مع إرفاق قيمة العميل، أو يمكن لأداة بيكسل فيسبوك تتبع التحويلات وتجميع نقاط القيمة لعملائك، وتتلخص الفكرة هنا في أن تنشئ جمهوراً مشابهاً بناءً على الأموال التي يتم إنفاقها.
سنستخدم اختيار المصادر الأخرى في الوقت الحالي، حيث تتم إعادة إنشاء الجماهير المخصصة مباشرةً، سننشئ جمهوراً مشابهاً استناداً إلى زائر الموقع الإلكتروني، أو الجمهور الذي أنشأناه، والذي قام بتتبع جميع زوار موقعنا في الشهر الماضي، ينبغي أن تنتبه إلى أن الجمهور المصدر الذي تستخدمه يجب ألا يقل عن 100 شخص، ولكن من الناحية المثالية، يجب الاحتفاظ بما لا يقل عن 1000 شخص في جمهورك المصدر.

الآن يسألنا فيسبوك عن موقع الجمهور

 لقد أبقينا جمهورنا الأساسي في مدينة أمستردام فقط، وربما نرغب في توسيع ذلك، نظراً لأن عروض شركة Calla & Ivy التجارية عبارة عن باقات زهور مقطوفة حديثاً، فلن يكون من المعقول استهداف كل الناس، لكن عقدت شركة Calla & Ivy بعض الشراكات الرائعة مع شركات الشحن القادرة على شحن الزهور المقطوفة حديثاً في أسرع وقت ممكن، لذلك سنحدد أوروبا كلها. والآن سيسألنا فيسبوك عن حجم الجمهور، ويقدم لنا بعض الخيارات، وكيف نرغب في التعامل مع جمهورنا المشابه هنا.
أولاً لا نضيق النطاق على جمهور واحد، يمكننا إنشاء جماهير متعددة مشابهة بدرجات متفاوتة من التشابه فيما بينها، لنبدأ بواحد يوضح لنا حجم الجمهور المحتمل الذي يبلغ 3.9 مليون شخص في جميع أنحاء أوروبا، يتم تعيينه افتراضياً إلى واحد بالمئة من الأشخاص في أوروبا الأكثر توافقاً مع خصائص الجمهور المصدر، ويمكننا تحريك شريط التمرير هذا لأعلى وصولاً إلى10 بالمئة من سكان أوروبا، والذي لا يزال لديه بعض التشابه مع جمهورك المصدر، ولكن ليس بنفس النطاق الضيق عند اختيار واحد بالمئة.
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك- اختيار الصورة ريم أبو فخر
كيفية إنشاء الجماهير المتخصصة والمتشابهة في مدير الإعلانات فيسبوك
 اختيار الصورة ريم أبو فخر

 ما فائدة إنشاء أكثر من جمهور مشابه

1 - يمكنك اختبار جماهير مختلفة على مستويات متفاوتة من التشابه.
2 - يمكنك أيضاً تعيين مستويات التشابه للجماهير.

لنعد إلى مدير الإعلانات والجماهير وننقر على إنشاء جمهور جديد وجمهور مشابه، سنقوم بتعيين بيانات المصدر، واختيار جمهور مقاطع الفيديو لشركة Calla & Ivy الذي نحتاجه، والذي جمع جمهوراً من أولئك الذين أبدوا اهتماماً بمقاطع فيديو تنسيق الزهور الخاصة بايمرا، يسأل فيسبوك بعد ذلك عن الموقع.

هل يتعين أن نستهدف العالم كله

 يمكن لأي شخص أن يشارك في الدورة التدريبية الآن بعد أن أصبحت عبر الإنترنت، ولكن دعنا نهتم بكيفية تضييق نطاقها من خلال لوحة معلومات الرؤى على فيسبوك، ومن التحليلات في الموقع الإلكتروني، يمكننا معرفة البلدان التي يأتي منها أكبر عدد من الزيارات، مثلاً لدينا بالفعل أشخاص يزورون الموقع من بلدان معينة، فلنستخدمهم. نظراً لأن جمهورنا المصدر كان صغيراً جداً، فهذا يوسع حجم جمهورنا قليلاً، ولأن جمهورنا المشابه ليس دقيقاً جداً ليكون أصلياً، سنُحركه إلى 7 بالمئة. والآن، سننشئ جمهورنا وسنستخدمه في |حملة إعلانية| للدورة التدريبية عبر الإنترنت.
بمجرد حفظ ايمرا للسجلات، يمكنها بعد ذلك إنشاء جمهور مخصص جديد من الحاضرين ومن العملية ككل مرة أخرى، قد يستغرق إنشاء جمهورك المشابه ما يصل إلى 24 ساعة، وبمجرد إنشائه لا يمكنك الرجوع وإضافة حجم الجمهور إليه، وسيتعين عليك إنشاء جمهور جديد، وطالما أنك تستخدم جمهورك المشابه بنشاط في حملة ما، فسيُحافظ عليه فيسبوك محدثًا.
وبمجرد أن يكون لديك جمهورك المشابه للتعامل معه، يمكنك تطبيق معايير الموقع، والخصائص السكانية، والاهتمامات، والسلوك، لاستهداف جمهورك بشكل أكبر، قد تقوم ايمرا مثلاً بتضييق نطاق جمهورها المشابه باستخدام استهداف اللغة للتأكد من أن إعلاناتها ودوراتها التدريبية عبر الإنترنت يفهمها جمهورها.
الآن صار لديك معرفة بالأنواع الثلاثة للجماهير، وكيفية إنشائها في |مدير إعلانات فيسبوك|، بالإضافة إلى ماهية أداة بيكسل فيسبوك، وكيف تعمل، ولكن أنت لا زلت تخطو خطوتك الأولى في اكتشاف كيف يمكنك |استهداف الجماهير| بدقة أكبر، واستخدامها لصالحك في الإعلان، وفي الوقت الحالي فإن أكبر استفادة هي إدراك الميزة التي يمكن أن يمنحك إياها استهداف جمهور معين بحيث يمكنك الوصول إلى المزيد من العملاء، وزيادة نشاطك التجاري.
لتعرف ما هو الموضوع الذي سنناقشه في مقالنا القادم، وما المعلومات الجديدة التي سنقدمها لك، تابعنا عبر الرابط، لا تدع محتوانا يفوتك.
بقلمي: ريما العش
 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.